7 أخطاء تقتل التصميم الجميل للمطبخ وتجعله مزيج من الفوضى

يدرك الجميع أن التصميم الصحيح للمطبخ لا بد وأن يتبع مجموعة من المعايير والقواعد الأساسية، علاوةً على ذلك فإنه لا بد من الانتباه عند اتباع هذه القواعد على تجنّب حتى الأخطاء البسيطة أو التي قد تبدو غير مهمة للوهلة الأولى، حيث أن مثل هذه الأخطاء ببساطتها قد تتسبب بتشويه تصميم المطبخ وتجعله مجرد مساحة مليئة بالفوضى، الأمر الذي بالتالي قد يُفقد سيدة المنزل رغبتها في التواجد في هذا المكان وتحضير الوجبات والأطباق الشهية لأفراد أسرتها، ولذلك أُختير التطرق في هذا المقال لذكر مجموعة من أكثر الأخطاء شيوعاً عند تصميم وتنظيم المطبخ، وذلك على النحو الآتي:

  • الخطأ في اختيار شكل المطبخ بحيث يتناسب مع المساحة المتوفرة، مما يسبب سوء استغلال المساحة في المطبخ الواسعة وملئها بالعديد من العناصر التي يتم إحضارها من أي متجر أدوات مطبخ، أو تراكم الأدوات في المطبخ صغير المساحة بشكل يعيق الحركة والتواجد فيه، وحتى يمنع من تنظيمه بالشكل الصحيح.

 

  • الخطأ في تحديد مجموعة الألوان المتناسقة لعناصر ديكور المطبخ المختلفة، وهذا يتسبب بوجود تنافر مزعج للنظر، ويؤثر بشكل سلبي على المظهر العام للمطبخ.

 

  • الخطأ عند تصميم ديكورات مطابخ بما يتعلق باختيار الأرضيات المناسبة، وهذا الخطأ يترتب عليه بالتالي عدم وجود تناسق ما بين الديكور بشكل عام والأساس الذي بُني عليه.

 

  • الإغفال عن تضمين مكان خاص لحاوية القمامة عند تصميم المطبخ، حيث أن هذا الخطأ عادةً يتسبب في عدم إيجاد مكان مناسب لوضع الحاوية فيه مما يضطر لوضعها بشكل يُسيء لاستغلال المساحة المتوفرة بالمكان.

 

  • إهمال زوايا المطبخ، حيث يترتب على هذا الخطأ ترك مساحات فارغة في المطبخ دون استغلالها بشكل جميل، فالزوايا تعتبر مساحات مناسبة لتضمين ديكورات وإكسسوارات مميزة، كالرفوف الخشبية لوضع الاكسسوارات وما شابه ذلك.

 

  • عدم إيلاء الاهتمام الكافي باختيار الإضاءة الكافية في المطبخ، فالتصميم الصحيح لا بد وأن يركز على تضمين أكثر من مصدر للإضاءة، وينصح خبراء التصميم بأن تكون ثلاثة على الأقل ما بين الإضاءة الطبيعية والصناعية.

 

  • إهمال الجانب العملي لتصميم المطبخ وتفضيل الجانب الجمالي عليه، وعند الوقوع في هذه المشكلة لن يكون من السهل حلها، حيث أن أي تعديل على التصميم قد يتسبب في طمس الجانب الجمالي، أو التسبب في تشويه التصميم.
shares