إرشادات ونصائح فعالة تساعدك بالحصول على المنح الجامعية

تُعتبر الدراسة الجامعيّة من المراحل التعليمية المتميّزة في حياة الطالب الجامعيّ بشكل خاصّ، وفي المجتمع بشكل عامّ؛ كونه يؤدي رسالة قائمة على النهوض بالمجتمع لمواكبة المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، إذ يمتاز عالم اليوم بالتغير السريع والهائل في كافّات المجالات والميادين، حيث يُنظر إلى التعليم الجامعي بأنَّ له الدور الأساسي الذي يؤدي إلى تقدم المجتمع ورقيه، وبإعداد الكوادر والطاقات البشرية المؤهلة والقادرة على تحمل المسؤولية مستقبلًا، وكذلك إعداد القيادات الفكرية والتربوية القادرة على الإبداع وتوجيه الطاقات المتاحة أفضل توجيه، ولكن يحتاج الطالب الجامعيّ خلال فترة دراسته في أي من جامعات الامارات العربية المتحدة إلى الدّعم الماديّ لمتابعة المسيرة التعليميّة، ولهذا سنهديكم بمجموعة من الإرشادات والنصائح للحصول على المنح الجامعيّة، وهي كالآتي:

  • التخطيط الجيد للحصول على المنحة الدراسية؛ وذلك من خلال تسجيل تواريخ المواعيد النهائية للتقديم لمختلف المنح الدراسية، ويُفضل الاستعداد المُسبق للحصول على المنح.
  • عدم الاعتماد على منحة دراسية واحدة فقط؛ ولهذا لا بُدَّ من التّقدم لأكبر عدد ممكن من المنح الدراسية المتاحة، والتقديم لكل المنح التي تتوافق شروطها مع طالب المنحة.
  • أن يكون المتقدم للمنحة مؤهلًا للتقديم على المنحة؛ فهناك العديد من المنح والفرص المخصصة لفئة عمرية معينة، أو لأقاليم جغرافية محددة أو حتى لتخّصصات أكاديمية محددة، فإن لم تستوف الشروط الموضحة من قبل الجهة المقدمة للمنحة، سيتم استبعادك مباشرة.
  • معرفة كافة المعلومات عن الجهة المانحة للمنحة الدراسية؛ ولهذا قبل كتابة رسالة الدافع أو مقالة التقديم يتوجب البحث عن الجهة التي تقدم المنحة.
  • عدم الاستهانة بالمنح المحلية؛ إذ ينبغي التّقدّم إلى المؤسسات والمنظمات والشركات المحلية التي تُتيح عددًا من المنح الدراسية المحلية كل عام، وعدم الاستهانة بهذه المنح، ولا تتردد في التقديم لها.
  • التقديم للمنح الدراسيّة المموّلة جزئيًا؛ التي تغطي الرسوم الدراسية فقط أو جزءًا منها، أو المنح الدراسية التي تغطي الكتب والمعدات التعليمية.
  • المنطقية حول الميزانية المقترحة للمنحة؛ فبعض المنح الدراسية في بعض الجامعات المعتمدة في الامارات العربية المتحدة قد تطلب منك تقديم خطة عن ميزانيتك للدراسة، وفي هذه الحالة يجب عليك أن تكون منطقيًا، لا تطلب تمويلاً خياليا أو تمويلاً قليلا لا يغطي مصاريفك.
  • استخدام صورة شخصية تظهر الجانب المهني لطالب المنحة؛ فلا أحد يُنكر أهمية الانطباع الأول، لذا احرص على إرسال صورة شخصية تقدم انطباعاً جيداً عنك، يجب أن تكون الصورة ذات جودة عالية.
  • إجادة اللغة الإنجليزية التي تُعتبر اللغة العالمية الأولى من حيث الاهمية، واللغة الرسمية للتدريس في أغلب جامعات العالم المرموقة.
shares