تعرّف على أنواع الفيروسات الإلكترونية التي قد تصيب جهازك

بدأ انتشار الفيروسات الإلكترونية منذ منتصف الثمانينات من القرن الماضي، ومنذ ذلك الوقت مروراً بنهاية التسعينات وحتى وقتنا الحاضر تطورت هذه الفيروسات وظهرت أنواع مختلفة ذات إمكانيات مدمرة أكثر وتنتشر بسرعة أكبر كذلك، حيث وصل العدد المعروف من الفيروسات الشهيرة والنسخ المُعَدلة منها لمئات الآلاف من الفيروسات مع الإشارة لأنها في زيادة مستمرة كل يوم، وهو الأمر الذي يتطلب تطوير برامج انتي فايرس وبرامج تنظيف للأجهزة بأداء عالي باستمرار للحفاظ على الأجهزة نظيفة ومحمية.

 

أشهر أنواع الفيروسات التي قد يتعرض لها جهازك:

  • الفيروسات التي تعمل عند بدء التشغيل (Boot Sector Virus)
    يتمثل عمل هذه الفيروسات بإصابة القرص الصلب أو محرك الأقراص المرنة في قطاع التمهيد، أي أنها تتسبب في تعذّر تمهيد الجهاز، ولكن من الممكن تجنّب هذا النوع من خلال استخدام محرك الأقراص الثابتة والأقراص المرنة ذات مستوى الحماية العالي، كما من الممكن تطبيق حماية إضافية من خلال بدء تشغيل الجهاز باستخدام قرص مجهول.

 

  • الفيروسات متعددة الملفات
    يقوم هذا النوع من الفيروسات بنسخ نفسه في صيغة أولية، ثم يتحول إلى صيغ أخرى قادرة على إصابة ملفات أخرى وإلحاق الضرر بها، وذلك في كل مرة يتم فيها تشغيل البرنامج أو الملف الذي قد ارتبطت به.

 

  • الفيروسات التي تستهدف الملفات (File Infector Virus)
    كما يشير اسمها فإن هذا النوع من الفيروسات يهاجم نظام التشغيل وأي برامج أخرى موجودة على الجهاز، كالتطبيقات المكتبية والألعاب وغيرها، وتقوم بشكل أساسي بالعبث بمحتويات الملفات التي تنتهي بامتداد (bin، com، sys، exe) على وجه التحديد.

 

  • الفيروسات متعددة القدرة التحوليّة
    تمتلك هذه الفيروسات قدرة ديناميكية على التحول وتغيير الشفرات عند انتقالها من ملف إلى آخر، وبالتالي يصعب اكتشافها، لذلك يمكن اعتبارها من الفيروسات التي تتطلب برنامج تنظيف الفيروسات الأكثر كفاءة وأعلى أداء حماية ممكن.

 

  • فيروسات (الماكرو – Macro Viruses)
    يتمثل عمل هذه الفيروسات بالتأثير على الملفات التي تم إنشاؤها باِستخدام برامج مُعينة أو الطلبات التي تحتوي على وحدات الماكرو، والتي تعتبر كبرنامج صغير لزيادة قدرتها على إتمام بعض العمليات، وعند الإصابة بالفيروس فإن المستخدم سيواجه عناء تنفيذها على النحو المطلوب.

 

  • الفيروسات الخفية (الأشباح)
    هذه فيروسات مخادعة جداً وخطيرة، فهي قادرة على الاختباء في ذاكرة الجهاز وتقوم بالتصدي لطلب التشخيص وفحص قطاع التشغيل، قم تقوم بإرسال تقرير مزيف إلى السجل يفيد بأن القطاع سليم وغير مصاب!
shares