تغلّب على مُشكلة جفاف الشّعر باتّباع أفضل النّصائح

تعتبر مشكلة جفاف الشعر من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الرجال والنساء على حد سواء، وهي مشكلة مزعجة تنطوي على شعور بملمس سيء للشعر إلى جانب عدم القدرة على تسريحه كما يجب، ولكن الجيد في الأمر أن هنالك العديد من الطرق والنصائح التي يُمكن العمل بها لحماية الشعر من مشكلة الجفاف، فإليكم الطرق المثالية لعلاج ومكافحة جفاف الشعر المناسبة لجميع الأشخاص على النحوّ التالي:

·         استخدام منتجات العناية بالشعر التي تُناسب نوع الشعر: حيث يُفضل استخدام الشامبوهات ومكيفات الشعر اللطيفة الخالية من الكبريتات، أو الابتعاد عن استخدام الشامبو يوميًّا، فاستخدامه مرةً او مرتين أسبوعيًا بكون كافيًا.

·         تغيير النظام الغذائي الخاطئ: يؤدي الحفاظ على نظام غذائيّ ملائم، ومليء بالمغذيات والعناصر الغذائية من الأمور المهمة والضرورية لتعزيز صحة الشعر، وعلاج مشكلة جفافه، ويحتاج الشعر إلى أوميغا 3، ومضادات الأكسدة، وهي متوافرة بكثرة في الطماطم، والبروكلي، وجوز عين الجمل، كما يُنصح بالإكثار من تناول الخضراوات والفواكه التي تُعزز من صحة وجمال الشعر.

·         تدليك الشعر بالزيوت الساخنة: يُساعد تدليك فروة الرأس بالزيوت الدافئة إلى زيادة لمعانه، ولهذا يُنصح بتدليك الشع الجاف بزيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو زيت الخروع، أو زيت الجوجوبا، فهذه الزيوت غنيّة بفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة، وتعمل على سدّ طبقات الشعر الخارجية أو الجلد بالرطوبة.

·         تناول المكملات التي تعالج الشعر من الجفاف: ومنها مكملات أوميغا 3 التي تعمل على تقليل جفاف الشعر، وإعادة لمعانه. 

·         معالجة جفاف الشعر بالأقنعة والماسكات الطبيعية، ومن هذه الأقنعة ما يلي:

          زيت جوز الهند والعسل: يمتاز هذا القناع بتأثيره الفعّال لترطيب فروة الرأس، ويتم تحضيره من خلال تسخين كمية مناسبة منه وخلطها مع العسل، ثمّ تركها تبرد قليلًا، وبعد ذلك تدليك الشعر والفروة بأطراف الأصابع برفق، ثم تغطيته بمنشفة دافئة، وتركه لبضع دقائق قبل شطفه.

          قناع البيض والمايونيز: يحتوي البيض والمايونيز على الكثير من البروتين الذي يعزّز صحة الشعر ويُعيد الرطوبة إليه.

          قناع الزبادي والزيوت: ويتم تحضيره من خلال إضافة نصف كوب من الزبادي العادي، إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وبضع قطرات من الزيت العطري، وخلطها جيّدًا، ثمَّ غسل الشعر بالشامبو، ثمّ استعمال الخليط. على الشعر، وتغطية الرأس، وتركه بين 15 إلى 20 دقيقة.

shares