تعرف على مشكلة النحافة المفرطة والعوامل التي تسببها

في ظل التوجه العالمي لمحاربة مشكلة السمنة والوقاية منها، يوجد توجّه كبير كذلك للفت النظر لمشكلة النحافة المفرطة وما قد يترتب عليها من مشاكل صحية تحتمل خطورة نسبية لا يمكن إغفالها، وقد تكون مهددة لحياة المصاب، وفي هذا المقال أُختير التطرق للتعريف بهذه المشكلة على النحو الآتي:

 

النحافة المفرطة

باستشارة افضل اخصائية تغذية في دبي يمكن تعريف النحافة المفرطة باعتبارها تلك الحالة التي يكون وزن الجسم فيها يقل عن الوزن المثالي والصحي وفقاً لعوامل السن والجنس والطول بنسبة 15-20% على أقل تقدير، ويكون مؤشر كتلة الجسم في هذه الحالة 18.5 أو أقل، وعلاوةً على ما يرتبط بالنحافة المفرطة من مشاكل نفسية واجتماعية بسبب مظهر الجسم، فإن المصاب بالنحافة تزداد فرص تعرضه لمجموعة من الأمراض مقارنةً بغيره ممن يمتلكون الوزن الصحي، والتي من بينها ضعف المناعة وهشاشة العظام والضعف العام، وغيرها.

 

عوامل مسببة للنحافة المفرطة

بعد استشارة دكتور تغذية خبير يمكن إرجاع الإصابة بالنحافة المفرطة لمجموعة من العوامل الرئيسية، وهي:

  • بعض الأشخاص يعانون من النحافة بسبب وجود عوامل وراثية تنتقل من جيل لآخر في عائلاتهم.
  • الأشخاص الذين يمتلكون معدل أيض مرتفع يعانون من عدم القدرة على اكتساب الوزن حتى عند تناولهم للأطعمة الغنيّة بالسعرات الحراريّة.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل مُفرط بحيث يؤدي إلى حرق مقدار كبير من السعرات الحرارية، والتي بدورها لا يتم تعويضها من خلال النظام الغذائي بشكل يغطّي حاجات الجسم المختلفة.
  • المعاناة من الإجهاد العصبي؛ حيث يمكن أن يتوقف الأشخاص المُصابون بالتوتر الشديد عن تناول الطعام بسبب فقدان الشهيّة أو الشعور بالغثيان.
  • يمكن أن يؤدي نقص الإنزيمات الهاضمة أو العصارة الهضميّة في المعدة إلى إعاقة عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائيّة، وبالتالي فقدان الوزن.
  • الإصابة ببعض الأمراض، ومن بينها: السكري، داء السلّ، فرط نشاط الغدة الدرقية، السرطان، الاكتئاب، الإيدز، وغيرها.
  • المعاناة من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: التهابات المعدة، كسل الكبد، سوء الامتصاص، القيء المزمن، الإسهال، مشكلات بالفم وعملية البلع، القولون العصبي.
  • تنتشر مشكلة النحافة بين المسنين، وخاصة أولئك الذين يعانون من مرض السكري أو من لديهم صعوبة في الحركة بسبب أمراض المفاصل والعظام.
  • تنتشر بين المراهقين مشكلة النحافة التي يمكن اعتبارها نحافة متعمدة، وذلك بغرض الوصول لوزن معين مجاراة للأصدقاء أو التشبه بالنجوم، ويتبع المريض في هذه الحالة عدة وسائل منها أدوية التنحيف، تعمد التقيؤ، ممارسة تمرينات رياضية مرهقة.
shares